عشر نصائح تؤهلك لدخول للسويد في أقرب وقت ممكن!

لقد جمّعنا لك هنا بعض النصائح حول كيفية عمل النظام السويدي، وبالتالي يمكنك أن تعمل أو تبدأ مشروعاً تجارياً أو تدرس في أقرب وقت ممكن.


1-عندما تحتاج السويد لك
يمكنك التقدم للعمل وتحصل على تصريح عمل عن طريق الإنترنت قبل حتى أن تصل إلى السويد، تفحص قوائم الوظائف من خلال موقعّي:
(ARBETSFÖRMEDLINGEN.SE)& (SWEDEN.SE)


2-تعلّم اللغة السويدية

في حالة أنك قد سجلّت لدخول السويد وتسلّمت رقم وثيقة الإقامة الكاملة وتصريح الإقامة يمكنك أن تبدأ الدراسة تبعاً لنظام (إس أف أي) أي دراسة اللغة السويدية للمهاجرين، تقدّم بطلب في مجلس البلدية التابع لها للالتحاق بهذا النظام وإذا أردت أن تُكمل مراحلك التعليمية بعد التعليم الأساسي أو الثانوي تستطيع القيام بهذا من خلال برنامج (كومفوكس) أي البرنامج المحلي لتعليم البالغين، إن كلاً من برنامج (إس أف أي) و(كومفوكس) يقدمان بشكل مجاني دون أي رسوم.



3-دليل التقديم

هل لديك تصريح إقامة في السويد كلاجئ أو لأسباب مُشابهة؟ إذاً، رُبما تكون ضمن الفئة التي تندرج تحت قانون الفعاليات المُقدَمة للمهاجرين الجدد القادمين حديثاً والذي يُدعى (إيتابليرنج سالوتس) أو (دليل التقديم).



4-الصلاحية

هل سبق لك أن عملت في مجال ما ولكن لم تتلق التعليم الخاص بهذا المجال؟ حسناً يمكنك اختبار مهاراتك  من خلال برنامج يُدعى (الصلاحية) والذي يُعطيك الفرصة لجعل مهاراتك مُعتمدة.


5-خدمة التوظيف العام السويدية

زُر المقر الخاص بخدمة التوظيف في مدينتك أو زُر موقعهم على الإنترنت وهم يعلمون كل شئ عن كيفية إيجاد وظيفة أو بدء مشروع تجاري ما أو الدراسة، وفي حالة أنك قررت أن تبدأ مشروعاً ما فعليك زيارة موقع:

6-أحصل على مدرب عمل

إذا كان قد تم اعتماد تصريح إقامتك منذ 36 شهراً ولا زلت تبحث عن وظيفة، حينها يمكن لخدمة التوظيف العام أن تُقدم لك مُدرب عمل من أجل دعمك وتدريبك، سيساعدك هذا على التواصل مع أصحاب العمل وبناء شبكتك الإجتماعية ومساعدتك على إيجاد عمل.

7-ترجم مؤهلك العلمي

في حالة كونك بالسويد، يمكنك أن تحصل على شهادتك العلمية أو دبلومة الدرسات العليا خاصتك مترجمة من خلال موقع
أدخل على هذا الموقع ولكن يجب أن تكون شهادتك العلمية مترجمة للإنجليزية وفي حالة إن كانت بلغة أخرى فإن هيئة خدمة التوظيف العام بالسويد ستساعدك في أن تحصل على شهادتك مترجمة.



8-التعليم العالي

هناك أنماط تعليمية متعددة في السويد معظمها مجاني، على سبيل المثال (يركشسكولا) وهي مدرسة للتعليم المهني العالي وتكون الدراسة فيها عادةً لمدة عامين وتقضي فيها الكثير من الوقت كمُتدرب وتُعطي لك فرصة رائعة للحصول على وظيفة، وهناك أيضاً الدراسة الجامعية والتي تتيح لك بالأساس نفس الفرصة للحصول على وظيفة، أحياناً تتم دراسة الحصص الدراسية باللغة السويدية وأحياناً بالإنجليزية.



9-نظام تقديم المساعدات والقروض للطالب

إذا كنت تدرس في مؤسسات التعليم العالي تستطيع أن تحصل على مساعدات وقروض مادية، ستجد المزيد من المعلومات عن هذا الأمر في الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلس السويدي لتقديم الدعم الدراسي من خلال موقع

10-نُجيب على أسئلتك عبر الفيس بوك

في (إيديتكتس)، نحن نزودك بكافة المعلومات عن التعليم العالي، نظام تعليم اللغة السويدية للمهاجرين، مُدربي العمل والكثير من الأمور، إذا كان لديك أي سؤال، رجاءً زُر صفحتنا على موقع الفيس بوك و سنُجيبك في أسرع وقت.

(FACEBOOK/EDUTUS)&(FACEBOOKNEWINSWEDEN)

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.